صور من القصص في ديوان العلامة عبدالله بن محمد فودي (تزيين الورقات)

زكريا محمد عبدالله

Abstract


مستخلص البحث

إن هذا البحث الموجز عبارة عن: صور من القصص في ديوان العلامة عبدالله بن محمدفودي. وقد اختار الباحث هذا الموضوع لأسباب مديدة منها: الغيرة الشديدة لدراسة انتاجات أدبية في نيجيريا بصفة خاصة وفي العالم بصفة عامة،وإسهاماته في رفع مكانة اللغة العربية، وكذلك إبراز تلك المحاولة الكبيرة التي قام بها العلامة عبد الله في الأدب العربي، رغبة الباحث في تشجيع الطلاب الزملاء على اقتفاء آثار أولئك العلماء. ويهدف البحث إلى توسيع مستور العلمي والفكري في المجال النثر الفني، وكذلك تسليط الضوء على اهتمام علماء الجهاد الصكتي باللغة العربية في غرب إفريقيا. وسيتبع البحث طريقة الجمع والتحليل، والوقوف على ما للنصوص من جوانب هامة. وقدكشف البحث أن عبدالله بن محمد فودي ولد يوم الإثنين، ليوم الثاني من شهر جمادى الأول عام تسع وسبعين ومائة وألف الهجري (1179) .الموافق: ست وستين وسبعمائة وألف الميلادي (1766), ونشأ في بيت شهير بالعلم والمعرفة والصلاح الأمر الذي ساعد على نشأته نشأة علمية أدبية. وقد بدأ حياته العلمية على يد والده محمد فودي ووالدته حواء، ثم إلى أخيه الشقيق (الشيخ عثمان بن محمد فودي), وإلى مشاهير علماء عصره وخاصة: الشيخ جبريل بن عمر رحمة الله عليه. بينما تحدث البحث عن: القصص الواردة في كتاب تزيين الورقات فعرض ،بعض القصص التي ذكر فيها العلامة عبد الله مجموعة من أحداث ووقائع تتعلق بأمر الجهاد وإقامة الدولة. وأخيرا أشار البحث إلى أن عبد الله قداستطاع استعمال ألفاظ سهلة ذات نغمات عذبة، قديرة على أداء المعاني التي تحمها، في عبارة سهلة واضحة الدلالة واستطاع كذلك استعمال أساليب بلاغية متنوعة.

قصص،  كتاب تزيين الورقات،  أساليب.

الكلمات الرئيسية:


Full Text:

PDF

References


/ ?????? ??????

/ ??? ???? ??????? ?????? ????? (???????)? ????? ??????? ???? ????? ???? ???? ????????? ????? ??? ??????? ???????? ?????? ???? ????.

/ ??? ??? ???? ??????? (?????)? ????? ???????? ??????? ?? ?????? ?????????? ?????? ??????? ??? ????? ???????? ???: 2012?

/ ????????? ???? ????? ????? ??? ????????? ????? ????? ???????? ???: 2020?.

/ ???? ?? ??? ????? ??????? (??????) ???? ???????? ?? ?????? ??? ????????? ?????? ??????? ??? ?? ???? ????? ????? ???: 1427?.

/ ???? ??? ?????? ????????? ?????? ??? ????? ?????? ???????? ?? ????? ?????? ??? ????????? ?????? ?????? ??? ????? ????? ???????? ???: 2008?.

/ ??? ???? ?? ???? ???? ( ???????)? ???? ??? ?????? ??? ??????? ???? ????? ???? ?????: ?: (6).

/ ??? ???? ?? ???? ???? (???????)? ????? ??????? ???? ?? ?? ?? ???????? ???? ????? ???? ?????

/ ????? ????? ????? ????? ????????? ???: 2003?


Refbacks

  • There are currently no refbacks.