إعداد الكتاب التعليمي لمهارة الكلام على أساس مدخل التعليمي والتعلمي السياقي في قسم تعليم اللغة العربية بجامعة النقاية للعلوم الإسلامية

Dewi Nurhayati

Abstract


المستخلص:كان التعليم الكلام في قسم تعليم اللغة العربية بجامعة النقاية الإسلامية لا يجري كما يرام، لا يتعلمون الطلاب مهارة الكلام جيدا. لأن معظمهم من المبتدئين في تعليم اللغة العربية. وليست فيها خطة الدراسة لمهارة الكلام الموافقة، والطلاب يحتاجون إلى الكتاب التحفيزي مناسبة بحالهم اليومية للتطبيق. وأما أهداف هذا البحث لمعرفة إعداد مادة مهارة الكلام على أساس مدخل التعليمي والتعلمي السياقي مع صلاحية وفعالية إعدادها. والمنهاج فيها هو البحث والتطوير على خطوات  (Borg&Goll)بطريقة المقابلة، والمراقبة، والتوثيق. وأما نتيجة تحليل تجربة الفرضية باستخدام التجربة ) ت ( يدل أن قيمة المستوى الدلالة 000،0% أو أقل من0،005% فلذلك الفرضية السلبية مردود وقبول الفرضية الإيجابية. وأما معدل الاختبار البعدي في مجموعة التجربة  85،16 %أكبر من معدل الاختبار القبلي في مجموعة التجربة  74،20% واستبانات الطلاب تدل على أن هذا الكتاب قبول وموافق  للتطبيق يدل على 87،8%. ولذلك، أن إعداد هذا الكتاب له تأثبر قوي و مناسبة للتطبيق .

الكلمات الأساسية : إعداد الكتاب، المدخل التعليم والتعلم السياقي، مهارة الكلام


Full Text:

PDF

References


????? ???????

???? ???? ????? ?????? ???????? ??????? ???????? ?????? ???????? ????: ??? ?????? ????? ???????? 1231.

???? ???? ?????? ????? ????? ??????? ???? ???????? ??? ?????? ????????? ??? :????? ????????? ??? ?????.

???? ??????? ??????? ??? ????? ????? ????????? ???? ???????? ???? ????: ??? ???????? 19

Guntur Tarigan, Henry, Pengajaran Kompetensi Bahasa, Bandung: Angkasa, 1990.

Hamid, Abdul, et,al, Pembelajaran Bahasa Arab Pendekatan, Metode, Strategi, Materi, dan Media, Malang: UIN Malang Press, 2008.

Moh. Nazir. Metode Penelitian. Jakarta: Ghalia Indonesia, 2003


Refbacks

  • There are currently no refbacks.